أخبار

ما هي فضائل ليلة القدر

يقول العلماء أن فضل ليلة القدر من اكثر الليالي المميزة في هذا الشهر المبارك وهي من ضمن أخر عشر أيام من هذا الشهر الفضيل وعلى الأرجح أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر وأقرب ليلة لها هي ليلة السابع والعشرين، ومن خلال المقال سوف نتعرف عن الفضل المميز لها.

فضائل ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة مباركة في شهر رمضان الذي يعتبر أفضل الشهور في السنة الهجرية الإسلامية، كما تعتبر هذه الليلة من أعظم الليالي وقد خصها الله تعالى بفضل خاص وعظيم، ذكر الله تعالى في كتابه الكريم أنه أنزل فيها القرآن الكريم.

  • في هذه الليلة يستحب للمسلمين الفرار إلى العبادة والطاعات المختلفة، مثل الصلاة والقراءة والذكر والدعاء والصدقة، ويجتهد المسلم في القيام بهذه الأعمال قدر استطاعته.
  • يعتقد أن من استغفر وتاب في هذه الليلة بإخلاص سيغفر له ذنوبه ويتمتع برحمة الله وعفوه.
  • يحث المسلمون على الدعاء في هذه الليلة، فالدعاء في ليلة القدر مستجاب بإذن الله ويفضل أن يحرص المسلم على الدعاء بدعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي علمه لأمته وهو(للهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)
  • يستحب قراءة القرآن الكريم بكثرة في هذه الليلة ومن يكون قادراً على ختم القرآن كاملاً فيها فإن له أجرًا عظيمًا.
  • يشجع المسلمون على كثرة التسبيح والذكر في هذه الليلة، حيث يتضاعف أجرهم وثوابهم.

عمل المسلم في ليلة القدر

في ليلة القدر يستحب للمسلم أن يسارع إلى أنواع الطاعات والعبادات المختلفة وأن يجتهد فيها قدر ما يستطيع من الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في هذه الليلة المباركة:

الاستعداد لإحيائها

يستعد المسلم لإحياء ليلة القدر منذ الفجر ويحرص على الصدقة فيها وعلى تفطير صائم في يومها والإكثار من الدعاء وقت إفطاره ويحرص فيها على السنن الرواتب وأيضاً السنن الأخرى مثل ترديد الأذان وراء إمام المسجد والدعاء بعد الأذان وكثرة ذكر الله والتعجيل في الفِطر، وزيادة في بر الوالدين.

القيام بشر النبي

يقام لله في هذه الليلة العظيمة والأفضل أن يقتدي المسلم في القيام بالنبي صلى الله عليه وسلم، فيصلي إحدى عشرة ركعة يصليها ركعتين ركعتين ثم يوتِر بركعة ومن ضمن يستحب الدعاء والذكر في هذه الليلة.

قراءة القرآن

يستحب الإكثار من قراءة القرآن في هذه الليلة ومن يكون قادراً على ختم القرآن كاملاً يحث على ذلك وله بذلك أجر عظيم وهذه بعض الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في ليلة القدر والتي تعتبر من أعظم الليالي في الإسلام.

وفي ختام مقالنا هذا تحدثنا عن فضائل ليلة القدر وعمل المسلم في هذه الليلة المباركة.

زر الذهاب إلى الأعلى