أخبار

ما هي أهم علامات ليلة القدر الصحيحة؟

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة؟ حيث تكون من الليالي المميزة التي تتكرر كل سنة هجرية في شهر رمضان الكريم ضمن العشر الأواخر من شهر رمضان، كما تم ذكرها في القرآن الكريم وسيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام الأمر الذي يجعلها من الليالي المهمة عند المسلمين، ويكمن معنى القدر في اللغة العربية في اسم عما قضاه الله وحكم به من الأمور، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات حول ليلة القدر تابعنا حتى النهاية.

علامات ليلة القدر الصحيحة 

يمكن تعريف ليلة القدر على أنها ليلة مميزة اختصها الله سبحانه وتعالى بفضل كبير وجعل موعدها بالتحديد غير واضح للعباد حتى يتنافسون ويجتهدون بالعبادة في كافة الليالي الأخيرة، ويمكن عرض علامات ليلة القدر الصحيحة التي ذكرت في السنة النبوية الشريفة على النحو التالي:

صفاء السماء وشروق الشمس بغير شعاع

بمعنى أن السماء تكون صافية ساكنة والجو يكون معتدلًا لا بارد ولا حار، إلي جانب أن شروق الشمس في الصباح يكون من غير شعاع يشبه القمر في ليلة البدر، ويمكن تعريف الشعاع على أنه الضوء الذي يراه الإنسان عن بداية طلوعها ليكون شبه الحبال أو القضبان التي تجعل الشخص يقبل إلي النظر إليها.

السكينة والطمأنينة

من أبرز علامات ليلة القدر هي شعور المسلم براحة القلب ونشاطه لتأدية العبادة وتلذذه بها أكثر من الليالي الماضية، وذلك لأن في ليلة القدر تنزل الملائكة بالسكينة على المسلمين ويكرم الله تعالى بعض عباده بإحساس داخلي وشعور بالاطمئنان إلي موافقتهم قيام ليلة القدر نتيجة حسن إقبالهم على الله سبحانه وتعالى بالقربات وجميع الطاعات.

تكون ليلة القدر في ليلة وتر: أي فردية في العشر الأواخر منه 

حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم (وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ).

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن علامات ليلة القدر الصحيحة والذي تحدثنا فيه عن أهمية تلك الليلة للمسلمين وأجر العبادة في تلك الليلة مقارنة بباقي ليالي شهر رمضان الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى