منوعات

فوائد الاكثار من قول لا حول ولا قوة الا بالله

تعتبر الأذكار من أفضل الطاعات للتقرب إلى الله، وهي لا تحتاج إلى مجهود كبير، بل تحتاج إلى الشعور بعظمة وقوة معاني الأذكار، ومن بين الأذكار التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على قولها بكثرة، هي لا حول ولا قوه الا بالله، فهذه العبارة تحمل الكثير من المعاني الجميلة، والتي تقرب العبد من ربه عز وجل، وفي مقالنا هذا سنوضح لكم  فوائد الاكثار من قول لا حول ولا قوه الا بالله.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَكْثِرُوا مِنْ قَوْلِ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ) رواه أحمد، وعَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ: أَمَرَنِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِسَبْعٍ: أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ، وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ دُونِي وَلا أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقِي، وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، وَأَمَرَنِي أَنْ لا أَسْأَلَ أَحَدًا شَيْئًا، وَأَمَرَنِي أَنْ أَقُولَ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا، وَأَمَرَنِي أَنْ لا أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ، وَأَمَرَنِي أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ؛ فَإِنَّهُنَّ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ. رواه أحمد

معنى الحوقلة أي قول لا حول ولا قوة إلا بالله

كان الصحابة عليهم رضوان الله يكثرون من الحوقلة لقوة معانيها العميقة وفوائدها الكثيرة، فقد روى عامر بن سعد رضي الله عنه قال: لقيت أبا أيوب الأنصاري رضي الله عنه فقال: ألا آمرك بما أمرني به رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها من كنوز الجنة.

وتشير عبارة لا حول ولا قوه الا بالله، إلى أنه لا يتم التحول من حال إلى حال إلا بمشيئة الله وتوفيقه، ولا يمكن للعبد القيام بعمل إلا بعون الله له سواء في الطاعات أو غيرها، ولا حول في تحصيل الخير أو في دفع الشر إلا بالاستعانة بالله، كما أنها تشير إلى معنى التوكل المحبب لله عز وجل، حيث يدرك العبد أنه لا يستطيع القيام بأي شيء أو بأي حركة إلا عندما يشاء الله، وهي إقرار من العبد باحتياجه إلى الله في جميع الأوقات، وهي إقرار من المسلم بقول الله تعالى  (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ).

وتشير عبارة لا حول ولا قوه الا بالله إلى الاستسلام التام من الإنسان لمشيئة الله واعتراف منه بالعجز وطلب العون من الله، ويمكن للإنسان أن يقولها حتى من أجل أن يعينه الله على نفسه ويقويه من أجل القيام بالطاعات، فعن أبي هريرة صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا أعلمك أو ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فيقول الله: أسلم عبدي واستسلم) رواه الحاكم.

فوائد الاكثار من قول لا حول ولا قوة الا بالله

فوائد الاكثار من قول لا حول ولا قوة الا بالله

فوائد الاكثار من قول لا حول ولا قوه الا بالله لا تعد ولا تحصى، سواء فوائدها في الدنيا أو في الآخرة، فهي تعتبر كنز من كنوز الجنة، ومن يحرص على قولها باستمرار سيحصل على خير كثير، والكنز يشير إلى ثواب كبير يحصل عليه الإنسان في الآخرة،  حيث روى حَازِمِ بْنِ حَرْمَلَةَ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَرَرْتُ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ لِي: (يَا حَازِمُ أَكْثِرْ مِنْ قَوْلِ: لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ) رواه ابن ماجه.

عند قول لا حول ولا قوه الا بالله باستمرار، يحصل الإنسان لكل واحدة على شجرة في الجنة، وهي من الأشياء العظيمة التي يرغب كل مسلم في الحصول عليها، عن أبي أيوب الأنصاري صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على إبراهيم عليه الصلاة والسلام فقال: من معك يا جبرائيل قال: هذا محمد، فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام: يا محمد مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة، قال: (وما غراس الجنة؟ قال: لا حول ولا قوة إلا بالله) رواه أحمد وابن حبان وابن أبي الدنيا.

من فوائد الاكثار من قول لا حول ولا قوة الا بالله، تكفير الذنوب، فهناك الكثير من الأذكار التي يلحق بها قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وعند قولها باستمرار يكفر الله بها الذنوب، عبد الله بن عمرو ابن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما على الأرض أحد يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر) رواه الترمذي.، ويمكنك الحفاظ على قول هذا الذكر في الصباح والمساء كل يوم.

عند الشعور بالغضب الكبير يستحب قول لا حول ولا قوة إلا بالله، حيث يساعد هذا الذكر على تهدئة النفس وتذكير الإنسان بقوة الله، كما يساعد قول هذا الذكر العظيم في إعطاء القوة للإنسان من أجل القيام بعمل معين، يطلب من الله مساعدته في تحقيقه.

هذه العبارة هي أيضاً باب من أبواب الجنة، يمكن للإنسان بإذن الله أن يدخل منه في الآخرة في حالة الإكثار من قولها، عن معاذ بن جبل صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ألا أدلك على باب من أبواب الجنة)؟ قال: وما هو ؟ قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله) رواه الطبراني.

الإكثار من قول لا حول ولا قوة الا بالله يحفظ الإنسان من وسواس الشيطان ويهديه إلى فعل الصواب كما يزيل عنه كل ما يتعبه.

في النهاية فإن فوائد الاكثار من قول لا حول ولا قوة الا بالله كثيرة، لذلك لا بد من الاستمرار في قولها كل يوم صباحًا ومساءً ودائمًا، كما حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على قولها والإكثار منها وترديدها في جميع الأوقات، سواء عند الاستيقاظ أو النوم أو عند الشعور بالقلق والضيق، فقولها يفتح أبواباً مغلقة ويزيل عن الإنسان متاعب الحياة ويحميه من مكائد الشيطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى