أخبار

خبر عاجل: انهيار يصيب نظام التشغيل Windows بعد التحديثات الأخيرة 

بدأت شركة مايكروسوفت في التحقيق حول حيثيات مشكلة ظهور “شاشة الموت الزرقاء” مع نظام Windows إصداري 10 و11، وظهور رسالة تقول بأن المعالج غير متوافق.

تفاصيل الانهيار الأخير الذي أصاب نظام Windows

صرح العديد من المستخدمين المتضررين بأن المشكلة بدأت في الظهور بعد تحميل بعض التحديثات الأخيرة الخاصة بنظام التشغيل، على الرغم من أن النظام مثبت على مجموعة مختلفة من الحواسيب المزودة بمعالجات مدعومة.

وقد تسببت هذه المشكلة في انهيار نظام التشغيل وبالتالي ظهور شاشة الموت الزرقاء التي تُعرف باسم “Blue Screen of Death”، ويمكن الإشارة إليها اختصارًا بمصطلح”BSOD”، كما ظهرت رسالة “Unsupported Processor” التي تفيد بأن المعالج غير متوافق.

وقد اعترفت شركة مايكروسوفت بالفعل بوجود هذه المشكلة كما نبهت المستخدمين إلى ضرورة إرسال تعليقاتهم بخصوص هذه المشكلة عن طريق تطبيق Feedback Hub.

كما صرحت مايكروسوفت بأن التقارير التي وصلتها بخصوص هذه المشكلة كانت بعد تثبيت التحديثات KB5029331 و KB5029351 والتي تم إطلاقها للمستخدمين في شهر أغسطس الحالي، وقد حاولت الشركة التغلب على هذه المشكلة عن طريق التخلص من التحديث KB5029331؛ حتى يسمح بتشغيل Windows.

وقد اتضح من تعليقات المستخدمين على التطبيق التي كان مايكروسوفت قد سبق وأعلنت عنه بأن المشكلة منتشرة بكثرة مع اللوحات الأم التابعة لشركة MSI والتي تعتمد على معالجات إنتل سلسلة 600 و 700 في العمل، كما تتواجد المشكلة بنسبة أقل بعض الشيء مع اللوحات الأم من الشركات الأخرى مثل جيجابايت وأسوس.

أسباب المشكلة وطرق حلها

قدمت شركة جيجابايت للمستخدمين حلًا مؤقتًا للتخلص من المشكلة وذلك عن طريق إعادة نظام BIOS لنسخة أقدم، وإزالة تحديث KB5029351 من Windows 11، وتحديث KB5029331 من Window 10.

ولم تنجح مايكروسوفت حتى الآن في التعرف على أسباب المشكلة التي تسببت في انهيار نظام التشغيل بعد إطلاق التحديثات الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى