منوعات

كيف تتخلص من انتفاخ البطن؟.. إليك الحل ابتعد عن هذه الأطعمة!

كيف تتخلص من انتفاخ البطن

الانتفاخ شعور غير مريح غالباً ما يحدث الشعور بالامتلاء والانتفاخ في المعدة بعد تناول وجبة معينة أو بعض أنواع الطعام وهذه الحالة تعرف أيضاً بالتورم وهي منتشرة بشكل واسع على الرغم من أن معظم مشاكل الجهاز الهضمي ترتبط بالتغذية وليس بالضرورة بأمراض محددة، إلا أن الألم أو عدم الارتياح الناجم عنها يمكن أن يكون متعباً  جداً وغير مستحب، بالإضافة إلى تأثير الهرمونات والتوتر هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تلعب دوراً في ظهور الانتفاخ بعد تناول بعض الأطعمة.

لماذا يشعر بعض الأشخاص بالانتفاخ بعد تناول أطعمة معينة؟

يعتقد الناس بوجه عام أن تناول الفواكه والخضروات مفيد للهضم والصحة، يمكن لبعض الأشخاص الشعور بالانتفاخ أو عدم الارتياح بعد أن يتم تناولها ،هناك أسباب كثيرة قد تكون وراء هذه الشعور بعدم الارتياح بعد تناولهم، وبناءً على كلام الخبراء يمكن تصنيف الأطعمة التي تعطي الشعور بالامتلاء إلى ثلاث فئات هما.

قد يهمك تعرف على سبب إغلاق مطعم معروف في السعودية

الألياف: تناول الأغذية المليئة بالألياف يمكن أن يجعلك تشعر بالأمتلاء في معدتك وأحياناً تشعر بألم شديد من هذا الانتفاخ ما يسيب لك شعور بعدم الراحة وتقلب المزاج.

اسباب انتفاخ البطن

إليك بعض الأطعمة الغنية بالألياف التي تسبب الانتفاخ، الكرنب ، القرنبيط ، البروكلى هذه الأطعمة مغذية للإنسان وغنية جداً بالألياف إلا أنها تسبب الشعور بالامتلاء والانتفاخ سريعاً، يمكنك أن تقلل من تناول هذه الأطعمة إلي مرة واحدة مثلا كل شهر واستبدالها بأطعمة أخرى.

كيفية التخلص من انتفاخ البطن

اولاً : يجب عليك ان تقوم بتناول الطعام ببطء ولا تتناول الطعام بشكل سريع حيث أن المضغ بشكل أسرع يقوم بإدخال الهواء مع الأكل إلى المعدة وهذا بدوره يسبب الانتفاخ الذي نشعر به بعد تناول الطعام.

 ثانياً : يجب ان لا نتناول المشروبات الغازية بكثرة فهي عامل أساسي للانتفاخ ويمكن استبدالها بالمشروبات الأخرى التي لا تسبب الغازات الكثيرة في المعدة.

ثالثاً : يجب أن نتناول كميات كبيرة من الماء فهي تعمل بشكل كبير على تحسين عملية الهضم للإنسان لذلك يفضل شرب الماء قبل الأكل بمدة 30 دقيقة وبعد الانتهاء من الاكل ولا تقوم بتناول الماء أثناء الطعام لأنه سوف يزيد من الشعور بالامتلاء في المعدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى