منوعات

هل يجوز أخذ شيء من الشعر للمضحي؟! حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي

يهتم الكثير من المسلمين بمعرفة هل يجوز أخذ شيء من الشعر للمضحي؟ وما حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي، ولذلك فقد أجابت دار الإفتاء والشيوخ والعلماء المسلمين عن ذلك الأمر موضحين مدى جواز ذلك ومدى تحريمه، ولذلك سنوضح لكم عبر موقعنا هل يجوز أخذ شيء من الشعر للمضحي أم لا.

هل يجوز أخذ شيء من الشعر للمضحي

هل يجوز أخذ شيء من الشعر للمضحي

ورد الكثير من التساؤلات للعلماء المسلمين والمختصين في الأمور الدينية بشأن هل يجوز أخذ شيء من الشعر للمضحي وما حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي، وأوضح العلماء أنه يحرم ولا يجوز على المضحي أن يأخذ من شعره أو أظافره أو بشرته أو شعر رأسه أو ذقنه أو الإبط أو العانة وذلك إذا أهل هلال ذي الحجة.

ولكن يجوز لأهل المضحي أن يأخذوا من شعورهم وأظافرهم وذلك لأن النبي محمد صلى عليه وسلم علق الحكم بمن يضحي، وقال الرسول (ص): إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره، ولفظ أبي داود (2791) ومسلم (1977)

فقد قال الشيخ ابن باز رحمه الله: “وأما أهل المضحي فليس عليهم شيء، ولا يُنهون عن أخذ شيء من الشعر والأظافر في أصح قولي العلماء، وإنما الحكم يختص بالمضحي خاصة الذي اشترى الأُضحية من ماله”. (2/316)، وبذلك فإن أهل المضحي ووالديه فلا حرج عليهم من أخذ شيء من الشعر او الأظافر.

اقرأ أيضًا: أدعية يوم عرفة لنفسي وأهلي +50 دعاء لأهلي بالخير

شروط المضحي من الرجال

هناك بعض الشروط التي يجب على المضحي من الرجال أن يكون مستوفيًا لها لكي تكون الاضحية سليمة، وجاءت شورط المضحي من الرجال كما يلي:

  • المقدرة المالية والمقصود بها أن ينوي الأضحية النصاب الزائد عن حاجته اليومية.
  • أن يكون المضحي بالغًا.
  • تصح الأضحية لكل مسلم حر ولا تصح لغيره فهي قربة إلى الله تعالى يتبعد له المسلم بها.

اقرأ أيضًا: دعاء لغزة بالنصر مستجاب.. اللهم سخر لهم ملائكة

ما هي محظورات الأضحية

يوجد بعض المحظورات الأضحية والتي جاءت متمثلة فيما يلي:

  • ألا تكون معيوبة.
  • التأكد من أن الأضحية سالمة من العيوب ولا تجزئ من الأضاحي.
  • الأضحية المريضة والبين مرضها من المحظورات المرض البين هو الذي يؤثر على اللحم والذي لا يُؤكل.

اقرأ أيضًا: عروض الدانوب جدة اليوم بمناسبة عيد الأضحى

إن الأضحية من الأمور الهامة التي يتوجب على كل مسلم القيام بها عند البلوغ والمقدرة، ولكن تلك الأضحية تتم وفقًا لشروط معينة كما يجب التأكد من أن الأضحية سليمة.

زر الذهاب إلى الأعلى