أخبار

أنباء بشأن الاعتماد على الأقمار الصناعية لإرسال الرسائل

تبذل جوجل جهدها في تطوير ميزة تبادل الرسائل من خلال الأقمار الصناعية في ظل وجود حالات طارئة وذلك في النظام القادم Android 14.

تفاصيل بشأن إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية 

قام العديد من الباحثين بالكشف عن مجموعة من الأدلة لهذه الميزة الجديدة داخل تطبيق الرسائل الخاص بأنظمة أندرويد “رسائل جوجل”، حيث كانت جوجل قد أعلنت سابقًا عن خططها بخصوص إضافة ميزة الاتصال بالطوارئ من خلال الأقمار الصناعية إلى نظام Android 14.

كما قامت شركة آبل هي الأخرى مؤخرًا بإضافة ميزة إرسال الرسائل النصية من خلال الأقمار الصناعية أثناء الحالات الطارئة في مختلف إصدارات iPhone 14، وذلك عندما يكون الهاتف خارج التغطية ولا يمكن الاتصال بالواي فاي، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة تفاصيل الموقع الجغرافي الحالي أيضًا من خلال الأقمار الصناعية.

وقد رصدت بعض الوسائل الإعلامية مدى أهمية هذه الميزة في إنقاذ حياة العديد من المستخدمين من خلال مساعدتهم في التواصل مع الطوارئ، وذلك بعد إطلاق iPhone 14.

يُتوقَّع أن تضاف هذه الخاصية رسميًا خلال العام الحالي لإصدارات بكسل الجديد، كما أنه من المنتظر أن تبدأ الشركات المصنعة للهواتف بإضافتها إلى جميع إصدارات الهواتف الجديدة خاصة الراقية منها.

الأجهزة التي ستدعم ميزة إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية 

من المتوقع أن يتوفر عدد صغير من الهواتف المحمولة في البداية يمكنه دعم هذه الخاصية؛ لأن معظم الهواتف الذكية غير معدَّة فنيًا لإجراء اتصالات عبر الأقمار الصناعية سواء من ناحية التصميم أو مواصفات الجهاز.

يحتاج عمل هذه الميزة إلى وجود مجموعة من الشروط، وهي كالتالي:- 

  • الدعم من نظام التشغيل.
  • وجود العتاد المناسب مثل إضافة مودم اتصال متقدم يدعم القيام بهذا النوع من الاتصالات.
  • موافقة الجهات المعنية على السماح بإتاحة هذه الميزة على الهواتف، وذلك في كل دولة منفردة على حدة.
زر الذهاب إلى الأعلى